كلمات ولحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ، غناء: عبود زين
المقام: جنس حجاز على درجة النوى ، الإيقاع: مركّح لحجي ( 4/4 ، هاجر + 2 مرواس )
نشدَ الناس السعادة فحسبها بعضهم في اكتناز
المال ، واعتقدها بعض الشعراء في العاطفة كما عبّر ابن خميس الكندي .. وكان شاعرنا من أهل العاطفة ، اعتقد أن
السعادة في ثياب الغواني ، فصال في الخدور ، وجال في القصور ، وصاحب القامور ..
في الحوافي غير حافِ / سار نظّام القوافي /
وسْط تعكير النوافي ، وله مع كل خميرةٍ قصة ، وله عند كل خبزَةٍ خَبر.
سرى "على راس الحنش يدعس ونابه"..
يرْقِي سعاد ، ويجمِّش ليلى ، ويطلب المغفرة لقشقوشة ..
كان مبتغى الجميلات ، كنَّ يطلبنه ويخطبن ودّه ويأمِّرنه على قلوبهنّ .. وهو كريم في حبّه ، سخيُّ في عطائه: منهنّ من تستحق حبّه ، ومنهنّ مَن يستحق حبها ـــــ سرى الهوى ركّب عَشِي :
سرى الهوى ركّب عَشيْ
وسال سيـــــل الشـوق سقّى طينْ قلبي والــرَّواد
تهيّـج الخــــاطر ، وشبّت نــــار في وسْط الكِبـاد
قـــد احتـرق قلبي مـن الفُـرقة ولازَمَني السُّهــاد
وتراكمت الأشجـان ضـاق الحـال زاد الوجـد زاد
حنين قلبي والهوى أعـلـن على صبري الجهـاد
تـذكّــر الخـــاطر ظبــاء حَيْط (المخرّج والخداد)
ومَن سكَنْ (حَبِيْل بن عبدالله) وقرية (بن زيـاد)
حُكى حُكى أنسى الأحبـــة والمخـــادر والعِيَــاد
أعيــاد في أعـيــــاد في تلك المواسم والحصـاد
يا ليـت وقتي بايسـاعــــــدني ويــــأتي بالمُــراد
يسمح بوصل الزين ساجي العين بفاتنتي سُعاد
قَسيتْ يا وقتيْ كـثـيــر ، وزاد فَحْسَكْ والعنــــاد
تنذرْ وتـتــوَعَّــــد تقــــول لي: يا أدادك بالأداد
وانــا على الله مُتَّكِـــلْ ، ربّــيْ عليه الإعتمــاد
ديني وإيمـــاني سـلاحي وصــواريخي المُضـاد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نظمت في 12/1/1987م
المفردات: ركّب عَشْي: رَكَّبَ وراكَبَ أي راكمَ والعَشْي: هو ما تراكم من السحاب فوق بعضها وقت العشاء بما ينذر بمطر فسيل. طين قلبي: الطِّين هو قطعة الأرض الزراعية. الرَّوَاد: الأرض الزراعية الواقعة بمحاذاة الوادي. حيط: بستان وسُمي بذلك لتحويطه بسور من اللِّبْن. المحرّج والخداد: المخرج إسم ساقية يستقي منها بستان الحبيل ، والخداد اسم قرية بجوار الحبيل. حبيل عبدالله: بستان الأمير عبدالله محسن جد الشاعر ويقع بقريتي (الحبيل) و(الزيادي). فحسك: عنادك، والفحس هو الإمعان في العناد وتكرار القيام بالفعل الشين. الأداد: الفعل المُنكَر والفظيع العظيم تجمع على إدد وإداد.
الشاعر: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو ( طاب يا زين السمر) طبعتان. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/6 رمضان 1427هـ.
المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".
المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ