شريط

27‏/11‏/2015

طرب لحجي: سرى الهوى ركّب عَشْي

كلمات ولحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ، غناء: فيصل علوي وولده علوي وعبود زين

المقام: جنس حجاز على درجة النوى مع فاصل طنيني ، الإيقاع: مركّح لحجي ( 4/4 ، هاجر + 2 مرواس )

منظر من لحج

جمال السيهذا الوادي الكبير يسيل بالحياة، فيسقي الزروع وأعنابها .. هنا البساتين: (الحسيني والعرائس والحبيل وعبدالقوي) تفيض بالفاكهة والرياحين، وعلى عدوتي الوادي تصطفّ القرى مكللة "مألّلَـه" بالغلال وأصناف الخضار، والمزارعون إما يفلحون أو يحصدون ، يستعينون بالرقص والغناء للتغلب على الإعياء:

            وا مصيرب صرَب صَرَب * والحجور كرّدوا العرب

هاهنا الندوات يسمع منها الغناء اللحجي الموقّع، وفيها يتنافس المتنافسون. تخرِّج الندوة اللحجية الزبيدي والمرخ وفيصل علوي؛ وتضخُّ ندوة الجنوب درويش والعودي وعطا والسعودي وشاكر وابن حمدون.

Pleasently Night Conversationهذان فضل ماطر والساتري يدندنان، وهذا سرور، في سوق بيت عياض، يشدو بشعر صالح علي عون:

     رد بالدان وا ذي عــــاد قلبـــك سلي  *  بن عون ما يسمـع الداعي ولا يستجيبه

     شدّدون المُنيبه ، واقرنـــــون البقـر  *  فـــالج تخـرّب علينا من أمـــاكن صعيبه

     في القلب ببني لخلّي دار عالي حجر  *  وصاحب الدار ما هوْ مثل مولى الزريبه

سلام اللحجي خير وفاكهة وخضرة : " من الحسيني الذي نتخيّره" .. وهديته للأحباب "مخاوي والهريس ألوان"ــ  على حد تعبير الكرامة. ماؤه مكبي، ومشجبه عامر، ومجامره لا تنطفي ــــــ و .. سرى الهوى ركّب عَشْي يمطر على راس الفؤاد :

image

***********      سرى الهوى ركّب عَشيْ       **********

 

الشاعر الأمير عبده عبدالكريم

سرى الهوى ركّب عَشْي يمطر على رأس الفؤاد

            وسال سيـــــل الشـوق سقّى طينْ قلبي والــرَّواد

تهيّـج الخــــاطر ، وشبّت نــــار في وسْط الكِبـاد

            قـــد احتـرق قلبي مـن الفُـرقة ولازَمَني السُّهــاد

وتراكمت الأشجـان ضـاق الحـال زاد الوجـد زاد

            حنين قلبي والهوى أعـلـن على صبري الجهـادالصوليست العدني عارف جُمّن (3)

تـذكّــر الخـــاطر ظبــاء حَيْط (المخرّج والخداد)

           ومَن سكَنْ (حَبِيْل بن عبدالله) وقرية (بن زيـاد)

حُكى حُكى أنسى الأحبـــة والمخـــادر والعِيَــادالفنان علوي فيصل علوي (2)

           أعيــاد في أعـيــــاد في تلك المواسم والحصـاد

يا ليـت وقتي بايسـاعــــــدني ويــــأتي بالمُــراد

           يسمح بوصل الزين ساجي العين بفاتنتي سُعاد  

قَسيتْ يا وقتيْ كـثـيــر ، وزاد فَحْسَكْ والعنــــادمراد سرور

             تنذرْ وتـتــوَعَّــــد تقــــول لي:  يا أدادك بالأداد

وانــا على الله مُتَّكِـــلْ ،  ربّــيْ عليه الإعتمــاد

           ديني وإيمـــاني سـلاحي وصــواريخي المُضـاد

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

* نظمت في 12/1/1987م

طاب يازين السمر1المفردات: ركّب عَشْي: رَكَّبَ وراكَبَ أي راكمَ والعَشْي: هو ما تراكم من السحاب فوق بعضها وقت العشاء بما ينذر بمطر فسيل. طين قلبي: الطِّين هو قطعة الأرض الزراعية. الرَّوَاد: الأرض الزراعية الواقعة بمحاذاة الوادي. حيط: بستان وسُمي بذلك لتحويطه بسور من اللِّبْن. المحرّج والخداد: المخرج إسم ساقية يستقي منها بستان الحبيل ، والخداد اسم قرية بجوار الحبيل. حبيل عبدالله: بستان الأمير عبدالله محسن جد الشاعر ويقع بقريتي (الحبيل) و(الزيادي). فحسك: عنادك، والفحس هو الإمعان في العناد وتكرار القيام بالفعل الشين. الأداد: الفعل المُنكَر والفظيع العظيم تجمع على إدد وإداد.

عبدوه عبدالكريم2الشاعر: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو ( طاب يا زين السمر) طبعتان. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/6 رمضان 1427هـ.

المطرب الكبير فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الفنان علوي فيصل علويالمطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي و (يا سماء صبي) من شعر النصري.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (سرى الهوى) كلمات ولحن: الأمير عبدوه عبدالكريم العبدلي ، غناء: عبود زين

المقام: جنس حجاز على درجة النوى مع فاصل طنيني، الإيقاع: مركّح لحجي ( 4/4 ، هاجر+ 2 مرواس )

imageأغنية (سرى الهوى) كلمات ولحن: الأمير عبدوه عبدالكريم ، غناء: علوي فيصل علوي

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.