شريط

18‏/6‏/2023

طرب لحجي: يا نجوم الليل

كلمات:  سالم زين عدّس ،  لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: محمد عوض شاكر (حنبلة)

المقام: الحسيني المصور على درجة الحسيني ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

في شعر سالم زين عدس رومانسية عذبة مشحونة بوجع البين وتعب الهجر، وفيه موسيقى تدفق أكواد الوهط حلّ (الأوبة)، وجريان ماء واديي: (مجاهد) و(عابرين)؛ والعبور إلى المحبوب دونه  جذبة ومكريب ولهيب، وحلوى مع النيس .. يا الله، لكم أشتكى هذا الشاعر النحيل وبكى وصرخ : أنا ما طيف ، ولكم شهّد الناس ونجوم السماء  ــــــ  ويا نجوم الليل أنتم لي شهود:


يا نجـوم الليـــل أنتم لي شهود * بالذي قاسيت من أجـــل العنود

آه ما أقسى فؤاده * ما يقول لي شو مراده

ظلم هاجرني سمع قول الحسود * يا نجوم الليـــل أنتم لي شهود

*  *  *

منيتي حِبّه ولا بى به بــــــــــديل * منيتي في ناظـري ما له مثيـل

              ربنا في الحُسن زاده * ذي حرم طرفي رقاده

وين أنا با القاه وردي الخـــــدود * يا نجـوم الليــل أنتم لي شهود

*  *  *


محمد سالم زين نجل الشاعر

*  *  *

من عيـــــونه آه كم قاسى الفؤاد * من فنونه في الهوى حب العناد

كلما طوّل عناده * زاد قلبي في وداده

أصبحت نيران قلبي له وقــــــــود * يا نجـــوم الليــــل أنتم لي شهود

*  *  *

آه منّه آه ،  يا نجـــــوم الليــــل آه * أشتكي ظلمــــه لمن قلبي هواه

               شاف في قربه سعاده * ما قدر يحمل عناده

منتظر وصله وساهن له يعــــــود * يا نجوم الليــــل أنتم لي شهود

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سالم زين عدس3الشاعر:  سالم زين عدس ( 1930 ــ 1979 ). من مواليد قرية الوهط ــ لحج. شاعر رومانسي مقل. في شعره موسيقىة حالية وألفاظه حلا مشبك الوهط. ولكونه من السادة في الوهط ما كان يقوى على الإجهار بشعره في الغزل ... درس في المدرسة المحسنية. ولده عمر سالم كان شاعراً وله قصائد مغناة أيضاً، رحمهما الله. من أشهر أغانيه (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) لحن محمد سعد صنعاني وغناء محمد عوض شاكر ويسلم حسن صالح. ومن قصائده المشهورة (الراعية) و( قال بن زين طالت علينا السرية) . توفي في الوهط سنة 1979م.

الملحن محمد سعد صنعانيالمطرب: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). شاعر وملحن ومطرب لحجي. ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل) لسالم زين عدس، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) لإبن الفارض و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

محمد عوض شاكر حنبله2المطرب: محمد عوض شاكر الملقب (حنبلة). من مواليد الحوطة ـ لحج. مارس الغناء صغيراً واشتهر كأحد نجوم الندوة اللحجية في الحفلات العامة في الستينات، وله تسجيلات في اذاعة عدن. من أغانيه: (يا ضارب الرمل / الدهر كله عمارة) من شعر صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم العبدلي ،(حالتي ترحم يا ذنوبه) من شعر علي عوض مغلس ولحن حسن عطا ، (يا عين جودي ) ، (جميل وردي خدوده)، (يا نجوم الليل) و(يا معذب في الهوى ما أصبرك) من شعر عبدالله باجهل ولحن صلاح كرد.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: محمد عوض شاكر