شريط

17‏/9‏/2013

طرب لحجي: طرب نسوان ــ قطفت وردة

كلمات: صالح نصيب ، لحن: تراث لحجي ، غناء: نور نجارة

هذه الأغنية على إيقاع رقصة (الرزحة) لصالح نصيب تؤديها المطربة اللحجية نور نجارة على عود الشاعر والملحن الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (حفيد القمندان) رحمهم الله.

image

الرزحة: واحدة من رقصات لحج وتؤدى في موسم جني محصول الحبوب (الصّريب) ويقوم بأدائها صفان متقابلان من الرجال والنساء. يسير الصف الأول في إيقاع منتظم بدق الرجل اليمنى على الأرض حتى يلاقي الصف الآخر ثم يعود إلى محله بذات التوقيع ثم يقوم الصف الثاني بنفس الطريقة والحركة بينما عازفوا الطبول يعزفون ويدورون في وسط حلبة الرقص (المدارة)، ومن أشهر الأغاني اللحجية على هذا الإيقاع أغنية (يا مسلي على خاطري) للقمندان. وميزان رقصة الرزحة هو (8/12 ويستخدم فيها هاجر ومرفع ومرواسيْن).

فرقة لحج الموسيقية

 

فيصل ونصيب يرقصانصابرْ منتظر وعدهْ  *  له هَبّ عمري في شانه وفي سِبّهْ

مهما طــالت المدّة  *  بايفتكـــرني .. با يعــرف أنني حِبّه

ياليت الوفاء عنده*يوعد ويخلف ما أدري أيش هو قصده

لمّا شـــافني حِبّــه  *  فشرْ تدلّــــــع شـــلّ القلب في يــدّه

حَبّه القلب في لحظه *  ليته رحمني واصلني على السكته

ما بأ حب حَدْ بعـده  *  لا قــــد ذكــرته قلبي يرتطـن نهده

 

ــــــــــــــــ

*  صورة سوق الحوطة عن المكتبة العامرية للتوثيق

الشاعر صالح نصيب4الشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

النجارالمطربة: نور سالم النجار (نور نجّارة). من مواليد الحوطة لحج. كان والدها نجاراً وصانعاً لآلة العود في الحوطة. عنده يُصلح مطربو لحج مثال: صالح عيسى وسعيد أحمد حسين وسالم الطميري ومحمد سعد صنعاني وعلوي سعد والد فيصل علوي آلة العود. تعلق أولاد النجار بالطرب فصار منهم ثلاثة عازفين لآلة القانون وهم (علي ومحمد وعبد سالم النجار) وكان علي قد تدرب علي يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، فأما عبد سالم فكان عازف القانون الأول باليمن (ت. 1965) ؛ واشتهرت أختهم نور بالعزف على آلة العود وبالغناء في حفلات عرس النساء بلحج.

الفنان الأمير محسن بن احمد مهدي8الشاعر والملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لسبيت، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( قطفت وردة ) كلمات: صالح نصيب، لحن: تراث لحجي ، غناء: نور نجارة

imageأغنية ( أبه يا مهلا ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: تراث لحجي ، غناء: نور نجارة

كلمات: أحمد عباد الحسيني ، لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: فضل ميزر

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.