شريط

4‏/6‏/2023

دان لحجي: يا نازل البحر

كلمات: الشيخ يحيى العقربي، اللحن: دان لحجي من التراث ، أداء: أيمن البصلي

الدان ضرب من ضروب الأدب مثله مثل الزجل والقوما والعتابا والمواليا، بل لعله يشكل الأساس لها جميعها. إنه أصل الغناء الثقيل عند العرب. ومن الدان اللحجي ما تركه لنا القمندان في بعض أغانيه وأقوال لعبيد محلتي وورثته. وللدان اللحجي، كالحضرمي، قواعد في النظم مرعية ، وله شروط في الأداء صعبة؛ فمثلما يؤْثِرُ الشعراء تجنّب النظم على وزن الدان، يتحاشى المغنون أداءه لصعوبته ؛ إذ هو يتطلب حنجرة سليمة لا خدش بها. أما موضوعه فالبكاء والشكاء من هجر المحبوب واستعطافه، وإرسال تلك الشجون مع الطير الصارح الصادح حتى دُعيَ أهم ألوان الدان اللحجي:" واطير"، وهي البادئة التي يُفتتح بها نص الدان. ويماثل الدان ( الكان وكان) في الوزن والموضوع، وهو يشبه (الدوبيت) الفارسي وخاصة في نوعه الرابع المعروف بالرباعي المرفّل الذي يشترط في شطره الثاني أن يتركب من جزأين. وإذا كان الدوبيت يشترط أن يتركب هذين الجزأين من فعلن فعلن، فإن الدان اللحجي يشترط البناء على بحر البسيط. وقد كان زعيم الدان اللحجي على عهد القمندان من المغنين: المطرب والملحن ( فضل ماطر بِجَبل عقربي) وكان يعزف على القمبوس وهي آلة وترية قديمة. وجاء بعده هادي سعد النوبي خال الشاعر عبدالله هادي سبيت، ثم (صابور ناصر) خال الفنان فضل ميزر، واستقر مؤخراً على حنجرة فيصل علوي وحسن (المهنا) وآل سيلان عبد ومحمد وسعيد وعبود زين، والبصلي .. ومن الشعراء عبيد محلتي وورثته وعبدالله البقعي صاحب الفيوش وصالح الدميح.

شكلّ الدان اللحجي وعاء لبث شكوى الشاعر وترديد آهاته وأناته وسماع رجْع مواجعه ، وكسراته ألوان.مثال (وا طير) في أغنية القمندان: (يا طير كف النياح ) .. وللدان تنويعات منها ما نظم على وزن (يا مرحبا بالهاشمي) ووزن (ليه الشجن يا خاطري با يصلح الله كل شان)، و(يا غصن في البستان شبيه الضيمران) ووزن (يهناك طيب المحبة يا وُرِشْ يهناك) وفيه يقول القمندان:

يهناك طيب المحبة يا وُرِشْ يهناك

مَن علّمك يا قليبي لا غابت الشمس تسهر

ليه با تقهد / على الحَسين المرغدد

لا انته تُبأ الزين يسلى داري الهوى فيه واصبر

عيب تتحرَّد / فكّ الكَمَرْ طرِّفْ البَد

الدان هو شرفة اللحجي على المدى وصوته في الآفاق .. وإني أرجع هذا الشكل الأول للطرب اللحجي إلى الفلا .. إلى الخبت .. إلى البحر .. حيث يلقي العاشق الولهان بآهاته ، والمنكوب في الحب بجراحاته والمنكوت في الغرام بأشلائه في المدى فلا يسمع لها صدى ..

وما أوجعها حين يحملها ويرمي بها صوت أيمن البصلي على وجه المياه بليلة قامرة من على ساحل عمران والفجر شعشع وبان / ما ذاقت النوم لَعيان ...

 يا نازل البحر

يا نازل البحر يا ساري قدا عمران

البحر ما له أمان / أرهب نواخيـــــذ شجعـان

تسري مع الليـل لا خايف ولا رهبان

لما قــــريب الأذان / وأنته مـع النجم سهران

غابت نجوم الثريا وسهيل والميزان

والفجر شعشع وبان / ما ذاقت النوم الاعيان

يلعب بك الريح والهوري معك تعبان

ترممه من زمـــــان / شلمان من بعد شلمان

تذكر زمان الوزف في ساحلك مليان

وموسم الروبيـــــــان / يا ريت يرجــع كما كان

با نطلب الله مع البَرده حوال الآن

البحر شالي يبـــــــان / نعمة من الله واحسان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر: الملحن والعازف الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. عازف عود بارع ، تدرب على يد فضل محمد اللحجي. وهو ملحن مجيد؛ في ألحانه شجى فقم وعمران وريحة بحر الخيسة والغدير. تتلمذ على يديه كثير من مطربي لحج مثل: حسن المهنا وعبود زين ورمزي محمد حسين وأخرون.

المغني: أيمن علي صالح البصلي. عقربي من مواليد الحسوة، ومن تلاميذ العازف والملحن الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لأيمن صوت يسيل كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة. أيمن صوت عبدلي أصيل فيه شجو وتطريب وتلوين .. من أحلى أغانيه: (ليه الجفاء يا منيتي) من شعر ولحن الأمير القمندان، (خاين وعيّاب)، (يتحرشوا لي ونا عابر سبيل) من شعر ولحن مسرور، (وراه ذي طال شرعي فيه) من شعر ولحن أحمد سعيد دبأ ، (قال بو فضل سالم) و(يا ضارب الرمل) كلمات صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم .. وغيرها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 أداء: أيمن البصلي