شريط

5‏/6‏/2023

طرب لحجي: خلّاك يا زين خلّاك

كلمات ولحن وغناء: سعد عبدالله صالح اللحجي

هذه الأغنية من أغاني الأربعينات منقولة من (أسطوانات جعفرفون) ولم يُذكر المقدِّم اسم الشاعر ما يوحي بأنها من شعر سعد عبدالله غير أنّه يُستشفّ من أسلوبها أنها حضرمية. ولكن لا يُستبعد أن تكون من تأليف سعد عبدالله فقد كان شاعراً ومطرباً وقيل كان يحفظ ثلاثة آلاف مقطوعة شعرية من الأغاني والموشحات، وقد عُرف عن ولده المطرب الكبير محمد سعد عبدالله أنه ينظم أغان على اللهجة الحضرمية والصنعانية قصد االوصول إلى مستمعين خارج لحج.


 خلّاك يا زين خلّاك


ذكـّــــــرتني يا المغني  *  طـروبْ قـد كان فني 

لا يشغـل القلب مغناكْ  * خــلّاك يا زين خـلّاكْ

*  *  *

غني وأنـــا بـــــاتنسّـمْ  *  مسكين قلبي تقسَّمْ 

ما بين هـــذا وهـــذاك  *  خـلّاك يا زين خلّاكْ

*  *  *

يا خــــــــل قلبي يحبك  *  ارحم حبيبك وصبّك 

لا تحسب القلب ينساك  * خــلّاك يا زين خلّاكْ

*  *  *

يمسي في الليـل ساهر *  وفي حســابك يفاكِرْ 

والقلب دايــم بيهـواك  *  خـلّاك يا زين خلّاكْ

*  *  *

لا سمعتهم يوصفونك  *  ذكـَـرتْ لفتة عيـونك 

وذكرت بسمة ثنـاياك  *  خـــلّاك يا زين خلّاكْ

*  *  *

العنـق عنق النعــامة  *  والثغر فيه المُــدامه 

يهناك ذا الوصف يهناك * خلّاك يا زين خلّاكْ

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المطرب سعد عبدالله2المطرب: سعد عبدالله صالح اللحجي. من أهل حارة الحاو بحوطة لحج وواحد من مطربيها الأُوَل. هو والد المطرب الشهير محمد سعد عبدالله. كان أديباً شاعراً ومطرباً شعبياً وله تسجيلات على الأسطوانات مثال أغنية (خلاك يا زين خلاك) على اسطوانات جعفرفون. كما كان أخوه (محسن عبدالله صالح) عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد عبدالله وأحمد محسن عبدالله (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين.

لهيب الشوق ـ ديوان محمد سعدالشاعر والمطرب: محمد سعد عبدالله صالح اللحجي (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثال أغنية (خلاك يا زين خلاك) على اسطوانات جعفرفون، كما كان أخوه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرت عنه بصحيفة (عدن) مقالة: ( محمد سعد عبدالله: حبيب المرأة وصديقها).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أغنية ( خلاك يا زين خلاك) كلمات ولحن وغناء: سعد عبدالله اللحجي