شريط

1‏/6‏/2023

طرب لحجي: طرب نسوان: صابر وبتصبّر

كلمات: إمرأتان لحجيتان ، اللحن:عبدالله هادي سبيت ، غناء: نور نجارة

كما للرجال احتفالاتهم وأعراسهم ومطربوهم، للنساء في لحج حفلاتهنّ وأعراسهنّ ومطرباتهن. للرجال فضل اللحجي والدباشي والكريدي وفيصل علوي وغيرهم، وللنساء "طبّالات" مثال: (عنكاو) و(بنت شوفه) و(سرورة) ومطربات يعزفن على العود ويغنين منهن:(بنت درينة) و(إنتصار أحمد علي) زوجة المطرب بشير ناصر وكانت تعزف على آلة العود، أو يعزفن على آلات العود والقانون والإيقاعات مثل مطربة لحج الشهيرة ( نور نجارة). وجدير بالذكر أن بنتي الأمير الشاعر القمندان (فاطمة وخديجة) كانتا تعزفان على آلتي العود والكمان. هذه أغنية لنور على العود وأخوها على القانون في ستينات وسبعينات القرن الماضي.

صابر وباتصبّر

أنا صابر وبتصبّر وما لي من كـــــلام الناس  * 

          ولا بَحْفظ سوى عهده ولاشي بَسْمع الخناس

أنا يا ناس باحبّـه كِـــوَى الحسّاد والأنجاس * 

          وما لي من كلام الناس لأن الناس شغل الناس

تعبتـوني من الهـــدرة وكثّرتوا علي الهنداس * 

          وقلبي ما حفظ كلمــة تعبتـــــوني من الترّاس

أنا يا ناس باحبه كفــــــاية ترّكـــــوا الهنداس * 

          شعوها كثرة الهـدره نهايتها وجع في الراس

حبيبي لا خطــر تلقى قلوب النـاس له أجراس * 

          تـلاقي الكل يتكلفس ويتقرطس ملا القرطاس

حبيبي زينة السهرة ينسنس في السَّمر نسناس* 

           كـأنه ريحة الجنة يمسمس عاشقه مِسْمَاس

ولا قد دَقّ في السَّيرة يرفس في الحشا رفاس * 

           مسامح في الذي سوّاه ويعمـل ما يبأ لا بأس

 

 النجارعازف القانون اللحجي عبد النجارimage

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: كِوَى الحساد: عناد لهم حتى لكأن عنادي مكوى في قلوبهم. الهدرة: الكلام الكثير الذي لا طائل منه. الترّاس: التصدي. شعوها: أنظروها. يتْكَلْفَس: تغطي المرأة وجهها وكل جسمها بعبايتها خجلاً. ولا قد دقّ في السَّيرة: أي إن مشت حبيبته ففي مشيتها الصحة والشباب. ما يبأ: ما يبغي. باتقع مثلي: تريد أن تكون مثلي. البَسَم: البِس، القط، البسين، العسني. دوبه: دائماً؛ دائمه؛ دوماً وهو.

الشاعر: إمرأتان لحجيتان. غُنّيت على لحن عبدالله هادي سبيت: (ساعة تلاقينا وحط يده على يدي).

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالملحن: الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

imageالمطربة: نور سالم النجار (نور نجّارة). (1945 ــ 2006) من مواليد الحوطة لحج. كان والدها مطرباً شعبياً وكان نجاراً وصانعاً لآلة العود في مدينة الحوطة. عنده يُصلح مطربو لحج أعوادهم مثال: صالح عيسى وسعيد أحمد حسين وسالم الطميري ومحمد سعد صنعاني وعلوي سعد والد فيصل علوي. تعلق أولاد النجار بالطرب فصار منهم ثلاثة عازفين لآلة القانون وهم (علي ومحمد وعبدوه سالم النجار) وكان علي قد تدرب علي يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، فأما عبدوه سالم فكان عازف القانون الأول باليمن (ت. 1965). عُرفت أختهم نور بالعزف على آلتي العود والقانون وعلمهما فضل محمد اللحجي؛ واشتهرت بالغناء في حفلات عرس النساء بلحج. من تسجيلاتها المسموعة: (محنون قلبه يباني) ، (تزعلك كلمة) شعر ولحن محمد سعد عبدالله، (قطفت وردة)، و(أناتمنى يوم باشوفك) من كلمات الأمير أحمد منصر ولحن الأمير محسن أحمد مهدي وهي غير أغنية (تمنى يوم باشوفك) للشاعر كريشة ولحن أحمد سالم مهيد .. توفيت نور في مدينة الحديدة عام 2006م عن عمر جاوز الستين. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 عزف عود وغناء: نور نجارة