شريط

5‏/11‏/2015

طرب لحجي: حيثما المحبوب ساكن

كلمات: السيد صالح أحمد صالح شهاب، لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: محمد عوض شاكر ووضاح كرد

المقام: الراست ،  الإيقاع: زَفّ لحجي (6/8 هاجر+ مرواسين)

فرقة لحج 19854الشاعر اللحجي مِتباع الجمال، مخلص للمحبوب فحيث حلّ الزين قطنَ وتوطّنْ ؛ يشاركه في هذه الميزة أخوه الأبيني؛ فكما هجر الشاعر صالح الدميح بلدته (كود أبين) وطاب له البيات في أكواد (المحلة) جاراً للشيخ طافيز ــ خاطره ؛ ترك السيد صالح شهاب (الحمراء) وعدّنَ في كريتر عدن، وطاب له فيها البيات، واستعر القلب جحيماً من هوى حقّات ـــــ  و حيث ما المحبوب ساكن:

image_thumb15_thumb

***********         حيث ما المحبوب ساكن          **********

 

---_thumb10_thumbحيث ما المحبوب ساكن * دوب يحلى لي السكون

ذي حــوى كل المحاسن * قـــــد عيونه يسحرون

    تسحر الناظر عيونه / وينهم ذي يشبهونه 

    لم أرَ في الغيــد مثله / لا ولا لـه يشبهون

                         *  *  *

--4_thumb38_thumb-_thumb7_thumbإنني دائـــــــم أراهن * من حقيقــة لا جنـــــون

إنه ما له مقـــــــارن * في جمـــــاله والفتون

    في دلاله والجمال /  ليس يوجد له مثال

    زاد يتعلّى بأصلـــه /  وين مثله بايكـون

أحلام كرد                        *  *  *

حبنا ظـــــــاهر وباطن * رغــم ذي هم يحسدون

والأمل لي خير ضامن * فاقها كــــــــــل الظنون

  مهما يسعدني الغرام / بس يكفيني الكـــلام

  حينما نـــــادى بقوله: / لا تمن لاشي تكون

* * *           

المطرب عبدالرحمن كردفـاتني في الحسن فاتن * ليس مثلـه يوجـــــدون

وأنا لازلت ســـــــــاهن * قلبي السـاهن  سهون

    منتظر له أن يعـــود / دون أن يعمـل وعود

    منتظر ساعة لوصله / حيث ما كانت تكون

ـــــــــــــــــــــــ

المفردات: دوب: دوماً، دائماً. 

الشاعر صالح شهاب اللبنالشاعر: صالح أحمد صالح شهاب الملقب بـ (اللَّبَن) (1940 ــ 2007). ولد بقرية الحمراء مديرية تُبَن محافظة لحج. درس الابتدائية في مدينة الحوطة ، ثم اشتغل محاسباً في مكتب الزراعة، وفي 1976 عمل في المؤسسة العامة للسينما وتنقّل مديراً لعدة دور في عدن ولحج وكان آخرها مديراً لسينما بلقيس بكريتر عدن. شاعر غنائي ساخر جميل. من أغنياته المشهورة: (حيثما المحبوب ساكن دوب يحلا لي السكون) لحنها صلاح كرد وغناها عوض شاكر ، (حب) غناها محمد باسويد و(أنا مجروح) لفيصل علوي،(بهجرك بنساك) غناها سعودي احمد صالح ،(أيش الذي صار) العزاني، (يا ناسي حبيبك) حسن عطا، (قلبي جريح والروح عليك هايم) أيوب طارش؛ وغنى له اسكندر ثابت والمهنى وآخرون .. توفي صباح الجمعة 16 فبراير 2007م. نشرنا عنه مقالة بعنوان:(السيد شهاب .. صائم الدهر .. فاطر) وهي مثبتة بالمدونة.

--_thumb4_thumbالملحن: صلاح ناصر كُرْد (1935 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان)، ( أسألك بالحب)، (إنه الوجه الجديد) ترحيباً بالمطرب فضل كريدي، (تقول العين ذا ملكي)؛ وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست:(بنار الشوق قلبي تجلع). وللأمير صالح مهدي العولقي (آبه يا مهلا). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد فرقة تلفزيون عدن (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

محمد عوض شاكر حنبله2الفنان: محمد عوض شاكر الملقب (حنبلة). من مواليد الحوطة ـ لحج. مارس الغناء صغيراً واشتهر كأحد نجوم الندوة اللحجية في الحفلات العامة في الستينات، وله تسجيلات في اذاعة عدن. من أغانيه: (يا ضارب الرمل / الدهر كله عمارة) من شعر صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم العبدلي ،(حالتي ترحم يا ذنوبه) من شعر علي عوض مغلس ولحن حسن عطا ، (يا عين جودي) ، (جميل وردي خدوده )، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) و(يا معذب في الهوى ما أصبرك) من شعر عبدالله باجهل ولحن صلاح كرد، و(يقول لي الليل توب) لحن فضل اللحجي وشعر صالح نصيب، و(بغنجه والدلال)، (كم مسى ذا القلب يعقد مؤتمر)، (حيثما المحبوب ساكن) من شعر السيد اللبن ولحن صلاح كرد،)، (طير من وادي تبن).

image_thumb31_thumbالفنان: وضاح عبدوه سعيد كُرد. من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. هو من أسرة آل كرد الفنيّة المشهورة التي منها الملحن الشهير صلاح ناصر كرد. والده هو المطرب وعازف القانون عبدوه سعيد كرد وأخيه الفنان علاء وأعمامه وفضل صالح كرد و(الشارلي) وعبالرحمن عازف العود ومن أسرتهم المغنية أحلام وغسان، وغيرهم جميعهم مطربين وملحنين وأهل فن وثقافة ؛ وتشكّل أسرتهم الكبيرة واحدة من واجهات مدينة الحوطة الثقافية وأعلام لحج عامة. من تسجيلاته: (حيثما المحبوب ساكن) للشاعر السيد شهاب اللبن، و(تقول العين ذا ملكي) شعر الحسيني ولحن صلاح كرد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb41_thumbأغنية ( حيثما المحبوب ) كلمات: صالح شهاب ، لحن: صلاح كرد ، غناء: محمد عوض شاكر 174

             المقام: الراست ، الإيقاع: زَفّ لحجي (6/8 هاجر+ مرواسين)

image_thumb30_thumbأغنية ( حيثما المحبوب ) كلمات: صالح شهاب ، لحن: صلاح كرد ، غناء: وضاح كرد   175

مقطع فيديو للأغنية أداء وضاح كرد (تقول العين ذا ملكي)

https://youtu.be/5tFGR6l9D3s

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.