شريط

29‏/6‏/2023

طرب لحجي: كان يا فاتن زمان

كلمات: احمد عباد الحسيني ، لحن:  صلاح ناصر كرد ، غناء: فيصل علوي 

من ( دار عبدالله) بحوطة لحج من حي الأمير عبدالله محسن العبدلي ــ والد الشاعر والملحن عبدوه عبدالكريم ــ يطل شاعر لحجيّ قوميّ الروح ، أميري عبدلي الوجدان فيتحفنا بالروائع الحسان ..

هذه واحدة من روائع الشاعر أحمد عباد الحسيني والملحن صلاح ناصر كرد، غناها المطرب فيصل علوي في الفرقة الموسيقية اللحجية في الستينات فترى الفرح اللحجي كان ومازال متدفقاً ، وهذه أرواحنا تسيل معه بالبهجة والسلام ـــــ بالمحبة والحنان ..

            كان يا فاتن زمان            

كان واللي كـــــان كان  *  كـــان يا فـــاتن زمان

وسط قلبي لك مكــــان  *  والعواطف ترجمــــان

*  *  *

كان واللي كان ماضي  *  كنت حايل بك وراضي

وأنت متعصب وحاظي  *  تفتكر ذا يا فــــــــلان؟

*  *  *

كنت آمر لي ونــــاهي  *  ردّي لك طيب ونـاهي

كنت متحمّــــل دواهي  *  والسبب خمر الوجان

*  *  *

كنت صـرّح لك وأنته* دوب في أص أص وسكته

يوم حِـلّ الصدق وقته  *  افتهـم قصـــــدك وبـان

*  *  *

بان لي وحي الضمير  *  والهـوى حــــاجة كبير

شفت أنك مش جـدير  *  بالمحبــــة والحـنــــان

*  *  *

أصبحت قصة هــواك  *  متعـبـــــه لمن يبــــاك

شوف شغلك بعد ذاك  *  والذي قــــد كــان كان

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: الحاظي من يبالغ في قيمته ويتدلّل جاعلاً لنفسه حظوة عند محبيه. طيب وناهي: سمعاً وطاعة. يُباك: يبغاك، يريدك.

أحمد عباد الحسينيالشاعر: أحمد عباد الحُسَيني ( 1944 ــ 1969 ). ولد بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادىء القراءة والكتابة على يد أبيه العلامة عباد علي الحسيني؛ وقد كان أبوه يريده أن يخلفه في مركزه الديني لذلك وجدناه ينشر أغانيه بادئ الأمر تحت اسمين مستعارين هما: (الشلن) و(مهيم) إحتراماً لأبيه. هو شاعر غنائي مشهور، له قصائد غزلية مسموعة مثال: (يا شقي في يوم عيدك)، (كان واللي كان) ، (تقول العين ذا ملكي)، (ذا القمر نوّر وإلاّ ذا الحبيب)، (بالصبر يا قلبي الحزين)، (ما بك سخى يا ورد تذبل)، (رحمتك قمت تنكرني)، (يا شاكي غرامك) ؛ وله أغاني وطنية منها: (الإستشهاد غاية كل مدرم).. كتبت عنه الكاتبة فاطمة محمد بن محمد (عندما كانت طالبة بكلية التربية – صبر) بحثاً ضمّ معظم قصائده. توفي في الحوطة في 1969م.

الملحن اللحجي صلاح كردالملحن: صلاح ناصر كُرْد (1935 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: ل؛مد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان) ، ( أسألك بالحب)، وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست: (بنار الشوق قلبي تجلع). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد فرقة تلفزيون عدن (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

المطرب الكبير فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: فيصل علوي