شريط

18‏/3‏/2014

طرب لحجي: شوْ هذا الحرَد

كلمات: الأمير صالح مهدي العولقي ، لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: يسلم حسن صالح ونور نجّارة

نور نجارةهذه الأغنية نظمها الشاعر للنسوان ووضع لها كرد لحناً على إيقاع (المَيحة) وهي رقصة النساء في لحج؛ وماح لغةً تمايل في مشيته. ونقدمها هنا بصوتين: للفنان يسلم حسن صالح وبصوت وعود مطربة لحج الشهيرة نور النجار في جلسة خاصة بالنساء من الزمن العبدلي الريان الذي فيه انتظم الفرح الرجال والنسوان. ونور عازفة عود جيدة وفي أدائها طرب وسلطنة.

وأقدم الليلة فيديو لزميلي وصديقي الفقيد الدكتور أحمد فضل سعد ، رحمه الله ، وهو في جلسة خاصة يغني على عود فارض فيصل علوي. كم كان أحمد فضل محباً ودوداً رومانسياً .. سلام لروحك أيها اللحجي المستنير.

أميرة الفرح اللحجي2

 

صلاح كردآبه يا مهـــلّا ، شُوْ هـــذا الحَـرَد * هكّهْ طَينْ سـاعة تظهـرْ لي عَنَـد

ترجـــــع لـي وإلا ما منّـك مَــرَد * ملّكتــك حبيبـي روحــي والجسـد

                                   *   *   *

كيف اللــي تحبـه تسخــى تتركه * ترجِــمْ به ضحيّــه فــاقــد مَسلكه

شوفـك لـو تفــــرّط فـي ما نملكه * بايصبــح هــوانا حاجـة مضحكة

                                   *   *   *

قــرّبْ مَـــن يحبـك منّـكْ واشبكه * في خيــرك وشرّك واجبْ تشركه

هيّـا ارحـم فــؤادي غيثه وادركهْ * اخشى نــــار حبك يا خِـــل تهلكهعادل مبروك2

                                    *   *   *

أدعيني عيــوني تُـقْـبَــل دعــوتك * أأمـــــــرنـي بقلبي نفّـــذ رغبتـك

تحــرد ليـه هكّــهْ شوْ بَسْ حجّتك * قـل لي ليش يا خـل طالت سكتتك

                                    *   *   *

خفف من عـذابي والحب لك يزيـد * والا اكسب ثـوابي افعـل ما تريـد

نظـــــره يا حبيبي منـك با تعـيـــد * للقلب السعـــادة والعيش الرغيـد

 

ــــــــــــــــــــــــ 

المفردات: آبا: لفظة من قاموس النساء في لحج تفيد التعجب والإستغراب. شُوْ هذا: ما هذا. هكّهْ: هكذا. طَيْنْ ساعة: تعبير بدوي يعني في غضون ساعة. عَنَد: عناد. تسخي:تتركه: يطاوعك قلبك على تركه. ترجم به: ترمي به بعيداً كرجمك الحجر.

الأمير صالح مهدي العولقيالشاعر: الأمير صالح مهدي العولقي. من حارة (وحيدة) بالحوطة ـ لحج. شاعر لحجي غنائي رقيق. وهو غير الشاعر الأمير صالح مهدي العبدلي صاحب ديوان (على الحسيني سلام). يتميز العولقي بمخاطبته المرأة بلهجتها التي تدركها كل الإدراك فيطعم قصيده بألفاظ نسائية مثال:( آبه ، وهكّه) يجد المطرب اللحجي صعوبة في نطقها، كما تجد عنده ألفاظاً بدوية تشير إلى بلدته فهو من بلاد العوالق في شبوة ومن سكان لحج؛ وقد منحه السلطان فضل عبدالكريم لقب أمير فنودي بهذا اللقب. من أغانيه: (آبه يا مهلا) لحنها صلاح كرد وغناها يسلم حسن صالح.

الملحن اللحجي صلاح كردالملحن: الأستاذ صلاح ناصر كُرْد (1953 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان) ، ( أسألك بالحب)، وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست: (بنار الشوق قلبي تجلع). وللأمير صالح مهدي العولقي (آبه يا مهلا). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد الفرقة (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

الفنان يسلم حسن صالحالمطرب: يسلم حسن صالح ( 1942 ــ 1978 ). من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. درس في المدرسة المحسنية. واشتغل بالهيئة العامة للسينما مديراً لسينما الحوطة. هو مطرب ذو صوت رخيم، وممثّل جيد وأول من عمل فلماً روائياً في اليمن وهو بعنوان: (من السيف إلى القصر) أنتجه وأخرجه جعفر البهري لتلفزيون عدن عام 1965م، وقد صورت مشاهده في قرية الخداد وبستان عبدالقوي بلحج.، وفيه غنى أغنيته المشهورة: (يا شقي في يوم عيدك) من شعر احمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد. انضم في العام 1958م إلى الندوة اللحجية الموسيقية (الثانية) بقيادة صلاح كرد. وغنى من شعر الحسيني (أوصفك يعجز لساني) وسجلها في الستينات في بيروت ـ لبنان. ومن أغانيه: (دق القاع) كلمات النصري ولحن الأمير محسن بن احمد مهدي،(حيثما المحبوب ساكن) كلمات السيد اللبن ولحن كرد، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) كلمات السيد سالم زين عدس و(شو هذا الحرد) كلمات الأمير صالح مهدي العولقي، ولحن صلاح كرد. توفي في طريق عودته من السعودية إلى لحج عام 1980م.

نور نجارةالمطربة: نور سالم النجار (نور نجّارة). (1945 ــ 2006) من مواليد الحوطة لحج. كان والدها نجاراً وصانعاً لآلة العود في الحوطة. عنده يُصلح مطربو لحج مثال: صالح عيسى وسعيد أحمد حسين وسالم الطميري ومحمد سعد صنعاني وعلوي سعد والد فيصل علوي آلة العود. تعلق أولاد النجار بالطرب فصار منهم ثلاثة عازفين لآلة القانون وهم (علي ومحمد وعبد سالم النجار) وكان علي قد تدرب علي يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، فأما عبد سالم فكان عازف القانون الأول باليمن (ت. 1965) ؛ واشتهرت أختهم نور بالعزف على آلة العود وبالغناء في حفلات عرس النساء بلحج. من تسجيلاتها المسموعة: (محنون قلبه يباني) ، (تزعلك كلمة) شعر ولحن محمد سعد عبدالله، (قطفت وردة)، و(أناتمنى يوم باشوفك) من كلمات الأمير أحمد منصر ولحن الأمير محسن أحمد مهدي وهي غير أغنية (تمنى يوم باشوفك) للشاعر كريشة ولحن أحمد سالم مهيد .. توفيت نور في مدينة الحديدة عام 2006م عن عمر جاوز الستين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( شو هذا الحرد ) كلمات: الأمير صالح مهدي ، لحن: صلاح كرد، غناء: نور نجارة

imageأغنية (شو هذا الحرد) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: صلاح كرد، غناء: يسلم حسن صالح

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي