شريط

27‏/10‏/2013

صوت من عدن: طير من وادي تبن

كلمات: لطفي جعفر أمان ، لحن وغناء: عبدالرحمن باجنيد وعبدالكريم توفيق

لطفي جعفر أمان في منزله2خبّرني الأمير الشاعر والملحن عبدالحميد عبدالكريم العبدلي، رحمه الله ، أن الشاعر لطفي أمان ارسل إليهم نص هذه القصيدة لإجازتها، وقد كان (أبوي عبدوه) والشاعر صالح فقيه من لجنة النصوص في السلطنة العبدلية وقتذاك، ففرحا بالنص وأجازاه كأغنية .. وبعد ظهور الأغنية غضب بعض العامة في لحج من تعمّد المغني في مدّ كلمة (آآآآبه) وطلبوا من الشاعر مسرور مبروك الرد فأسفنا لذلك. وأتبعها الشاعر عبدالخالق مفتاح بأغنية (غن يا كروان غن) غناها عبدالكريم توفيق.

قلت: لقد حملت لطفي محبته لأهل لحج على إرسال النص ، وقد جادت قريحة مسرور بقصيدة لا تقل عن اللطفية روعة ولكنها لاتدانيها في سعة الصدر والأفق.

منظر من وادي لحج2

طيـــر من (وادي تُبَن)  *  حَــطّ فــي قلبـي سكــنْ4cbf8dc8ec22_thumb[11]

والهوى به مـا سكــن  *  طيـــــر مــن وادي تبن

                         *  *  *

طير خفّــاق الجنــــاح  *  جـدّد الماضـي وبـــاح

والذي به من جـــراح  *  اسمها الحب والشجن

                         *  *  *

آه مـــــن جِيــــــده وآه  *  مـن عيـونه والشفاه

نجيب كرد3كلمــا تنهــــّـد ، معــاه  *  ذاب قـلـبـي وافتتــن

                         *  *  *

كل كلمة من رضـــابه  *  سكَبَت أحـلـى شـرابه

آه لمّـــا قــــــال (آبـه)  *  هكّــــه تنسـانا زمــن

                         *  *  *

شو عملنا فيك قــــول  *  ليه بس صمتك يطول

ليه نسيــــان الجميــل  *  شرعكم يا اهـل عدن

                         *  *  *

المطرب عبدالكريم توفيق4_thumb[16]قلت له يا ابن الحسيني*  العتــــاب بينك وبيني   

أنت مهمـــا قلت عيني  *  إنمــا خَلّــــي الوطن

                         *  *  *

مـا نسينـــاكـــــــم ولا  *  ينتسي ظبي الخــــــلا

مالنــا بَعــــــدك ســلا  *  يـا الذي كـــلّـك حَسَن

                         *  *  *

البيرق3جيت لك والقلب ظمآن * وانته كلّك كاس مليان

بشربك وأنـذر لسُفيان * كـــل ظبيــة في (تُبَن)

                        *  *  *

جيت لك مش للبـلابل * ذي معاكم في الخمايل

أو لسفيـان والعبـادل * ذي لهـم عنــــدي ثمن

                        *  *  *

جيت لك أسكب ودادي * من وفـــــائي وفؤادي

واحضنك والفل نــادي * رَصّته فـي الشعَر فَن

ـــــــــــــــــــــ

لطفي جعفر أمان في منزله2الشاعر: لطفي جعفر أمان (1928 ــ 1971) شاعر رومانسي مبدع. ولد بمدينة (كريتر) عدن في 12مايو 1928م. درس الابتدائية والمتوسطة في عدن ثم أكمل دراسته الثانوية والجامعية في الخرطوم ونال دبلوماً في التربية ، كماحصل لاحقاً على الدبلوم العالي في التربية من جامعة لندن. شغل عدة وظائف في مجال التربية والتعليم: محاضراً في مركز تدريب المعلمين ومفتشاً في المدارس ، فضابطاً للمعارف ومسؤولاً عن المطبوعات والنشر ، فمديراً للتربية والتعليم ثم وكيلاً لوزارة التربية والتعليم حتى وفاته. كما عمل مذيغاً في إذاعة عدن.

إلى كتاباته في النقد الأدبي وشعره الفصيح، كتب لطفي القصيدة العامية وقد شكل مع الفنان أحمد قاسم ثنائيأ فنياً جميلاً؛ وقد كان يعزف على العود ويمارس الرسم. من أعماله الشعرية:(بقايا نغم /1948عدن)، (الدرب الأخضر /1962م– مصر،(كانت لنا أيام /1962م  المكتب التجاري – بيروت) ، (ليل الى متى /1964م ــ  بيروت، وله بالعامية مجموعتان شعريتان هما: (ليالي 1960م / دار الشعب – عدن و (أعيش لك). توفي في 16ديسمبر 1971في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي في القاهرة.

----_thumb2المطرب: عبد الرحمن صالح باجنيد (… ــ 2011) بدأ مشواره الإعلامي الطويل في إذاعة عدن عام 1960 مذيعاً ومقدماً للبرامج ، كما كان مغنياً معروفاً ورائداً في مجال موسيقي وأغاني الأطفال، وقدم العديد من الأغنيات التي لا تزال أثيرة لدى محبي الموسيقي في اليمن. عند افتتاح تلفزيون عدن في سبتمبر 1964م، انتقل إليه باجنيد مذيعا ومعدا للبرامج ومغنيا وقدم العديد من المواهب التي أسهمت فيما بعد في مجالي الموسيقى والإعلام في اليمن. من أغانيه المشهورة: (طير من وادي تبن) ، (أعطني يا طير من ريشك جناح) ، (بانجناه) ، (واليوم والله واليوم دايم) و(خلي الدلع يا جارنا) .. عمل الأستاذ باجنيد مذيعاً ومنتجاً ومقدماً للبرامج في القسم العربي لإذاعة هولندا العالمية لربع قرن كامل من 1969 حتى تقاعده عام 1994. بعد تقاعده عاش باجنيد بين عدن وأمستردام وكان يقضي بعض الوقت أيضا في البرتغال. توفي في عدن في 18 مايو 2011.

المطرب عبدالكريم توفيق4المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق (1946 ــ ...). من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( طير من وادي تُبَن ) كلمات: لطفي أمان ، لحن وغناء: عبدالرحمن باجنيد

imageأغنية ( طير من وادي تبن ) كلمات: لطفي أمان ، لحن: كرد+ باجنيد ، غناء: عبدالكريم توفيق

غنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يا خاطري لما متى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: صالح الزبيدي


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.