شريط

12‏/9‏/2015

طرب لحجي: يا وليد يا نينوه

كلمات: الأمير أحمد فضل القمندان ، لحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي وعبود زين

المقام: جنس بياتي على درجة النوى ، الإيقاع: زف لحجي

المطرب فيصل علوي6_thumb[9]العهد العبدلي، هو العهد الذي أنجب الشاعر الأمير صالح سعد بن سالم صاحب كتاب "حوطة الفضائل"ومندوب الأمير القمندان إلى مصر لمبايعة أحمد شوقي، والشاعر الأمير علي بن أحمد فضل (الرصّاص) شاعر الحكمة، وصالح فقيه صاحب القصيدة السياسية، والأمير عبدالحميد عبدالكريم الشاعر "الخطير" والملحن الكبير، وعبدالله هادي سبيت الثائر المجدّد ، وعبدالخالق مفتاح الشاعر المتهجِّد ... وقبلهم وبعدهم القمندان "سلك الكهرباء في لحج" ونور الشعر ومرآته.

هذا الوادي الكبير يسيل بالحياة، فيسقي الزروع وأعنابها .. هنا البساتين: (الحسيني والعرائس والحبيل وعبدالقوي) تفيض بالفاكهة والرياحين، وعلى عدوتي الوادي تصطفّ القرى مكللة "مئلّلَـه" بالغلال وأصناف الخضار، والمزارعون إما يفلحون أو يحصدون ، يستعينون بالرقص والغناء للتغلب على الإعياء ـــــ ويا وليد يا نينوه فيني برد دفّيني ..

-_thumb8_thumb_thumb[1]

************  يا وُليد يا نينوه  ************

     رقص خير الحسيني سنة 1354 هـ/ 1935م     

 

464df86318dc_thumb9_thumb_thumbلى متى وانـا صـــابر * شُـلّ الكـاسْ واسقيني

يا جـوهر نقي هاجــرْ * حِـسّ النـارْ تكـــويني

من ثغركْ عسل خامِرْ * يطـفي الـنـار يشفيني

شُفْ جسمي ضُنِيْ ضامِرْ* ارفِقْ بي وداويني

يا عسل مـن الـظـاهرْ * يا مشروب في صيني

يا الله الـيوم بالـبـاكـر * قُـمْ عــــاني وناجـيني

يـا فتــــان يـا سـاحـرْ * مـن عينيــــك خبـّـيني

--2_thumb13_thumb_thumbهَبْ قلبي معك منهوب * ردّ القـلـب يــا عـيني

يا مَنقوشْ يا مخضوبْ * ســاهِـنْ لك تواسيني

يا بو النوب يا يعسـوب * ذي فيني … يكفيني

يا صـافـي لبنْ محلوب * ظامي بــــاك ترويني

دق العـود يا مطلوب * صوت العــود يشجيني

قلبي في الهوى متعوب * فـيني بـــــرْدْ دفـيني

حِبـّك يا عسـل مسكوبْ * (لا كـيني ولا ميني)

ــــــــــــــــــــــــــــ

--_thumb16* خبّرني الشاعر والملحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم ، رحمة الله عليه، أن لحن هذه الأغنية هو للموسيقار فضل محمد اللحجي أما اللحن الذي وضعه القمندان وغناه الفنان عمر غابة فهو لحن ثقيل وقد نُسي.

المفردات: وليد: تصغير ولد. نينوه: صغير. شُلْ الكأس: خُذ الكأس. شُفْ: شوف ؛ أنظُر. الظاهر: قد يُظن أن (الظاهر) هو إسم لبلدة يمنية تشتهر بجودة عسلها ولكني أذهب إلى أن الشاعر يشير إلى قوم محبوبته. عاني: قاصِـداً. صيني: الصيني هو الكوب. ساهِن: راجي؛ مؤمّل. باك: أبغيك ؛ أريدك. لا كيني ولا ميني: عبارة تقال للذي يصمت مستسلماً لأمر فرض عليه فلا قدرة له على الإعتراض ولا بكلمة: حبي لك أمر مؤكد ولن استسلم.

--2_thumb18الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقّب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج".

---2_thumb11_thumb2_thumbالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب فيصل علوي5المغني: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد اعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب: (المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م .

17_thumb21_thumbالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه أما جماهيره فيلقبونه (ربان الطرب). ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

_ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb7_thumb_thumbأغنية ( يا وليد يا نينوه ) كلمات: الأمير القمندان ، لحن: فضل اللحجي ، غناء: عبود زين 4

image_thumb19_thumb_thumbأغنية ( يا وليد يا نينوه ) كلمات: الأمير القمندان ، لحن: فضل اللحجي ، غناء: فيصل علوي 147

المقام: جنس بياتي على درجة النوى ، الإيقاع: زف لحجي

Enter video caption here

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.