شريط

15‏/1‏/2015

طرب لحجي: يا سِيْد الملاح

كلمات: على عوض مغلس ، لحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: عبدالله حنشimage

عُرف الشاعر علي عوض مغلس بمعارضاته لبعض قصائد شاعر لحج وملحنها الكبير عبدالله هادي سبيت، رحمهما الله ؛ فعلى غرار أغنيتي سُبيت: (والله ما فرقته) و(باحبك) اللتين غناهما واشتهر بهما الفنان محمد صالح حمدون، نظم مغلس أغنيتين غناهما المطرب الشاعر أحمد صالح عيسى؛ وعلى غرار أغنية (يا شاكي السلاح) نظم مغلس (يا سيد الملاح) وغناها الأستاذ عبدالله حنش.

image

 

المطرب عبدالله حنش4الشاعر المطرب أحمد صالح عيسىيا سيد الملاح * كم باقول آح

حط يدّك على صدري * أنا قلبي جراح

خفّف ذا العناد * يكفيني بُعــاد

أمسح لي دموع العين * شوف الدمع ساح

*  *  *

شوف حالي بحال * يوم الهجر طال

اسمعني وجيب / يا أغلى حبيب

الأستاذ أبوبكر عدس2السرحانيلا تحكم على قلبي وعيني بالنواح

*  *  *

كم بشكي هواك * كم باقول باك

يكفي القلب كم طرّب * وكم نادى وصاح

ما تسمع نداي /  يا ظالم هواي

تحرمني هوى قلبك وأنا قلبي مُباح

 

ــــــــــــــــــــــ

الشاعر علي عوض مغلس5الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) و(جاهل مهلا زين)؟لحنهما وغناهما محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. وغنى له الدباشي أيضاً: (قال بو محمود وأحمد) و(قال بو مهدي) ، وله ( حالتي ترحم يا ذنوبه) لحن حسن عطا وغناء محمد عوض شاكر .. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

سبيتاللحن: الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

عبدالله حنشالمطرب: عبدالله محمد حنش (1941 ــ 1980). ولد بالحوطة ــ لحج. درس بمدرستها المحسنية، واشتغل مدرساً، ومعلماً للموسيقى. على يديه تخرج كثير من مواهب لحج عازفين ومغنين. من العازفين: فريد حمدون وناصر مبروك وزين زنقور والمطربين: أحمد محسن عبدالله (الشلن) وبشير ناصر وأحمد فضل ناصر. من اغانيه المسجلة في إذاعة عدن: (أنا مارود يا المولى)، (ترفّق بي فداك)، (يا سيد الملاح) وهي من شعر علي عوض مغلس. و(ليه يا بوي) شعر سبيت ولحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم، و(كل الناس في ذا العيد) من كلمات السيد صالح شهاب ولحن الصنعاني، و (عسى ساعة هني) من لحن وشعر القمندان. توفي في حوطة لحج في 6 يونيو 1980م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (يا سيد الملاحكلمات: على عوض مغلس، لحن: عبدالله هادي ، غناء: عبدالله حنش 106

imageأغنية ( باحبك ) كلمات: على عوض مغلس، لحن: عبدالله هادي ، غناء: أحمد صالح عيسى 28

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.