شريط

8‏/5‏/2023

طرب لحجي: لحكم الغرام

كلمات: عبدالله هادي سُبَيت، لحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم ، غناء: فضل اللحجي فيصل علوي وعبد سيلان وعبود زين 

المقام: العراق ، الإيقاع: زف لحجي (8/6 ، هاجر+2 مرواس)

ليس شعر الغناء اللحجي محض وعاء صوتي مطرب، بل هو عبارات ومعان، حُفّت برقيق اللفظ، وزُفّت بأنيس الصور، فجاءت العاطفة دالةً متدللة، وأقبلت الفكرة خصبة عميقة. وعلى حرف أوتار (الربان) الحانية وفي ظلال حنجرة البصلي الحالية تميح المعاني وتتركّح ؛ إنهما يرقّصانها رقصاً عبدلياً ...

هوذا ايمن البصلي في الفرح اللحجي: سيل من نغم آتٍ من (عابرين) الوادي المعفّر بالسلا  يكمّد القلب المعمود فيطيب ؛ يتدفق على ساحل الغرام بالحلا والحنين ويختلط ببهش الحسوة .. هنيئاً للشاربين ..

وهوذا (ربان الطرب) في (صَبْيَة ضمد) بلاد الحازمي يطُرب ويُجبِر ويؤنِس ويُسعِد. في غناء عبود غنىً يملأ الوجدان بهجة وسعادة وغبطة ؛ وفي عوده ريحة العود والمسك ورنات نبض القلب وقد انطرب .. وحين تعانق عود عبود كمنجة مراد سرور تخالني متكئاً على (كود عورره) أو في (رواد الشُّقْف) .. عافاك أيها الوهطي الحالي كالمشبك والمكركر ، النادر كهريس المجاذيب والعالي بيرق فرح وانشراح ـــــ / ليت الهوى بالسويّة ..

القضاض-5_thumb9فيصل علوي11image_thumb47***********             ليت الهوى بالسوية             ***********

 

---2391_thumb13لحكم الغــرامْ * سلّمتْ روحـيْ وقلبـي هـــديّةْ * وظلمي حـــرامْ

منعَتْ الكــلامْ * حرّمـت أهلـي ومَـن كـانْ ليّهْ * وكــمْ يا خصـامْ

حبيبي حـرام * يا مـا تـحـمّـلــت كـم مـن بليّه * ولا لـي كـــــلام

--3_thumb30فعلـتـك وِسام * جاكـَرتْ بك كل هـــذي البريّة * زقلـت المــلام

فعلتك إمــــام * مظلوم من غير عنــدي خطيّة * وحكمك تمـــام

رشيق القوام * أفـديكْ أفــدي الخـــدود النديّة * كفــــاية خصام

بحق السهـام * ذي صابت القلب من غير نيّة * ودقـتْ عظـــام

بحقّ المُـــدام * ذي في شفاتك تـــداوي البليّة * كفـــاني هـيـام

بحق الحسـام * في مَفرقك ذي قسمني سويّه * حيــــاتي ظــلام

بـبــدر التمام * يا لـيـت تِطـلَـــعْ جبينكْ عشيّة * تـــداوي السُّقام

--2_thumb11كفـــاية انتقام * ما لا قــد الحب يصبـح خطيّة * كفـــــاية انتقـام

أنا لك حســام * دايـــم بـيّــدك لِكَـمْ مـن عجيّة * وكم من صِــدَام

وحُبك لجـــامْ * فاعــلْ على الروح رُتبة قوية * بعسكـر نظــــام

عليك السـلام * ما ذرفـت العيـن دمعــة وفيّـة * عليـك الســـلام

ــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: جاكرت بك: كايدت بك وفاخرت. سقلت الملام: صقلت أو زقلت تعني رميت وتركت الملام ولم أعط للائمين بالاً. ما لا قد الحب: لو أن الحب يصبح خطيّة. عجيّة: صعبة مستعصية. رُتبة: ثُلّة من العسكر رُتِّبوا وكلّفوا للقيام بالحراسة.

-----_thumb8الشاعر: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة العاطفية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت ، (لما متى يبعد) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى 1974م.. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

------9--1996_thumb10الملحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو ( طاب يا زين السمر) طبعتان. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/6 رمضان 1427هـ.

---2_thumb26المطرب: عبد سالم سيلان. من مواليد قرية (طَهرور) مديرية تُبَن محافظة لحج. وهو من أسرة فنية منها أربعة مطربين مشهورين هم: عبد سالم ومحمد سالم (رحمه الله) وسعيد سالم وابن عمهم فضل مسعود سيلان. يتميز عبد سيلان بصوت رخيم شجي فيه عفير الوادي الصغير ؛ وهو مثل أخيه سعيد يمارس الطرب هواية، وحضورهما في الحفلات (المخادر) والمسارح مرغوب لأدائهما المُطرب وتسلطنهما في أداء صوت الدان اللحجي بوجه خاص. من أشهر أغانيه المسجلة بالتلفزيون عدن: (غنت على البانة) و( سال لحسان) للقمندان، (ليت الهوى بالسوية)لعبدالله هادي سبيت ، و(ابن الهوى يا غبونه).

15_thumb6المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: عبود زين