شريط

3‏/10‏/2015

طرب لحجي: محنون قلبه يباني

كلمات: صالح البان ، اللحن: علي حسن الكيلة ، غناء: حسن كريدي و نور نجّارة ومهيل كوح

السلامي يشترحكربّانه ، يتنقل اللحجيّ بين المقامات الموسيقية تنقل العالم الخبير ، ويخطو على حرف الوتر خطو الواثق، فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. يسير على سلالم النغم بحس سليم، ويتنقل من النهاوند إلى السيكا إلى الحسيني في روعة وإطراب. وتعجب كيف يعاود الرسو على مقام البداية من دون نشاز ولا قلق ولا اضطراب! إنه يحصد بريشته حقول المجد فيزرع المفاخر في سوح الفرح نغماً خالصاً من (تبن)، وادي المعرفة الأول. إيه، لقد حبا الله اللحجي (تُبَن)، وتدفقت رؤوس فالج (Paleg) الثلاثة ماء مباركاً فطرب أهل الوادي وغنوا ورقصوا رجالاً ونساء .. سالت عواطفنا جيّاشة متدفقة، لا يردها المالح. الفرح حليفنا، والسعد فينا مقيم حتى الساعة  ـــــ محنون قلبه يباني ..

image

****************       محنون قلبه يباني      ***************

رقصة المركّح اللحجيةللنساء في لحج رقصاتهن كالزفنة  وهي نوعان لحجي ومكلاّوي، والمركّح والمَيْحَة ، وتؤدي الرقصة إمرأتان على أصوات الطبول (الهاجر والمراويس). الزفنة ومثالها في قول القمندان: (بس الهوس بس يا وجه المشيبة بس) وميزانها 4/3، والثانية هي رقصة المركّح ووزنها 4/4  والمركح لغة من رَكَح أي تحرك في مكانه وفيها تتحرك الراقصتان في محلهما.. ومثالها أغنية القمندان: (على المحبين شنّي يا مطر نيسان)، والثالثة هي رقصة (المَيْحَة) وفي اللغة ماح تعني تمايل وميزانها 8/6 ومثالها في أغنيتي (ليه الجفاء ما شان) لإبن هادي سبيت، وأغنية (محنون قلبه ياني) التي أداها المطرب حسن كريدي صغيراً في الستينات ، ونوردها هنا بصوته وعلى عود العازف البارع محمد سرحان ، وبصوت وعود المطربة نور نجّارة وبصوت المطرب مهيل كوح .

 

الزي اليافعيالأمير محسن والسرحانيمحنــون قلبه يباني *  لكنهم  حجّبــــــــوه 

مني، ولا قـد ذكرني * قاموا عليه يلبجوه

                     *  *  *

هذا فـــلان الفـلاني *  يا ويل ذي يكرهوه

مليـح سيْد الغـواني *  منوه شبيهه منـوه 

                     *  *  * بوبل2

ذي يقلبوا الهرج ثاني* كادوا عليه أجرموه   

ذي هم يبوه ما كواني*منّي يبـــاوا يفــرقوه

                       *  *  *

جابوا خبر عن لساني *  تزييف هم زيّفـوه    عماد السلامي2

قــــالوا سمعنا أغاني * ذاعت بها الراديوه

                       *  *  *

ما انساه دايم زمـاني * حتى ولو حجّبــــوه   

حبّي وعطفي وحناني * بالسرّ ما يكلمــــوه

 

ــــــــــــــــــ

الشاعر: صالح البان، وهو شاعر ، كما يقول المرجع الخبير عادل مبروك، رحمه الله ، من بان أبين. وأهل البان من قبائل لحج الأصيلة. المطرب حسن كريدي

الفنان: حسن كريدي مطرب من أسرة فنية في لحج؛  فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية ، وأخوه الفنان المعروف فضل كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات مثال أغنية (ياللي على البير تبرح).  بدأ حسن حياته الفنية صغيراً عام 1959م. له الكثير من الأغاني في مكتبة الإذاعة والتلفزيون منها: (أم العيون السود ، بغنجه والدلال، شل الرسالة، محنون قلبه يباني)...

نور نجارة2المطربة: نور سالم النجار (نور نجّارة). (1945 ــ 2006) من مواليد الحوطة لحج. كان والدها نجاراً وصانعاً لآلة العود في الحوطة. عنده يُصلح مطربو لحج مثال: صالح عيسى وسعيد أحمد حسين وسالم الطميري ومحمد سعد صنعاني وعلوي سعد والد فيصل علوي آلة العود. تعلق أولاد النجار بالطرب فصار منهم ثلاثة عازفين لآلة القانون وهم (علي ومحمد وعبد سالم النجار) وكان علي قد تدرب علي يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، فأما عبد سالم فكان عازف القانون الأول باليمن (ت. 1965) ؛ واشتهرت أختهم نور بالعزف على آلة العود وبالغناء في حفلات عرس النساء بلحج. من تسجيلاتها المسموعة: (محنون قلبه يباني) ، (تزعلك كلمة) شعر ولحن محمد سعد عبدالله، (قطفت وردة)، و(أناتمنى يوم باشوفك) من كلمات الأمير أحمد منصر ولحن الأمير محسن أحمد مهدي وهي غير أغنية (تمنى يوم باشوفك) للشاعر كريشة ولحن أحمد سالم مهيد .. توفيت نور في مدينة الحديدة عام 2006م عن عمر جاوز الستين.

المطرب مهيل كوحالمطرب: مهيل كوح. من مواليد قرية المجحفة ، تين / لحج.  هو خامس مطرب من قرية المجحفة كان الأول الشاعر والملحن محمود علي السلامي، رحمه الله، والثاني محمد علي حمود والثالث صالح بوبل والرابع عماد السلامي. مهيل مطرب شاب ذو صوت جميل وفي أدائه نزوع للحن القديم وهو مطلوب مرغوب في الحفلات الشعبية (المخادر).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (محنون قلبه يباني ) كلمات: صالح البان، اللحن: علي حسن الكيلة، غناء: مهيل كوح

imageأغنية (محنون قلبه يباني) كلمات: صالح البان، اللحن: علي حسن الكيلة، غناء: حسن كريدي

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي