شريط

15‏/5‏/2023

طرب لحجي: صغير السن يا غالي

كلمات: الأمير صالح مهدي العبدلي ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: محمد محمود ناصر

المقام: العراق على السيكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

هذه أغنية من العهد العبدلي الريّان؛ واحدة من أغاني الأمير العبدلي وألحان الموسيقار فضل محمد اللحجي سُجلت في الستينات في إذاعة عدن بصوت الموهبة محمد محمود ناصر، ولم أسمع له غيرها. 

ديوان على الحسيني سلام

صغير السن يا غالي

 

صغير السن يا غـالي * غرامك ليه شغـــل بـالي

وخـلّى صحْبي عــذالي *  يلومــوني وانا ما التام

*  *  *

يلومــــوني على حبك * وانا المحـروم من قربك

بعيــد عني وانا جنبك * مضت أشهر عليْ وايــام

* * *

يلومــــوني على حبي * ويقسـوا ،  ليــه يا ربي؟

بـأن الحب في قلبي * جرى مجرى الدماء أعوام

* * *

يقولوا كم وكم تسري * مع حلم الهوى السحري

ومن يفهم ومن يدري * بأن العمــــر مش أحلام

* * *

أنا وان كنت أعيش أحلم * خــــــــلافي ليـه يتألم

أما كان السكوت أسلم * بــــــدال اللوم والرجّـام

* * *

كفــــــاك اللوم يا لايــم *  أنا فــــي حبهم هـــــايم

ودايــــم هكـــــــذا دايـم * فـؤادي في هــواهم هام

*  *  *

كـــــــلام اللوم ما ينفـع * لمن يقــرأ ومن يسمــع

أنا عن حبهم ما ارجــع * كفـــــــــاية لوم يا لَــوّام

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* هذه الأغنية هدية من أرشيف عباس العقربي

المفردات: نظمت في 1957م. خلّى صحْب عذالي: وجعل بعضاً من أصحابي عذالاً لي. خلافي: غيري من العشاق يتألمون أيضاً. بدال: بدلاً عن. الرجّام: الرمي بالكلام قصد الهمز واللمز.

الشاعر الأمير صالح مهدي العبدلي2الشاعر: الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي (1910 ــ 1973). ولد في حوطة لحج في بيت أدب وطرب. هو ابن أخت الشاعر الأمير أحمد فضل القمندان، وقد عاصره وشارك في ندواته الشعرية والفنية. درس الإبتدائية بالمدرسة المحسنية، ثم التحق بمدرسة لتعليم الإنكليزية بعدن. خلف القمندان في وظيفته العسكرية كقائد لجيش سلطنة لحج وخلفه كذلك في الرتبة العسكرية كقمندان للجيش. هو شاعر غنائي متميز، واسع الإطلاع وعازف على آلتي العود والكمان. إنه واحد من أعمدة النهضة الفنية في لحج. كتب حوالى ستين (60) أغنية حوى معظمها ديوانه:(على الحسيني سلام). غنى له أكبر مطربي لحج كفضل محمد اللحجي وفيصل علوي ومهدي درويش وحمدون والزبيدي والعودي ومحمد عبده زيدي وعبدالرحمن باجنيد. من أشهر أغانيه : (جمعت فنون الغزل ، ليه يا هذا الجميل ، يا ربيب الحب تربية الجمال ، يواعدني وينساني ، ناجت عيوني عيونه والهوى نظرة ، في الهوى جائز ولا هو شي ذنوب ، يقولوا لي الهوى قسمة) .. جمع الشاعران صالح نصيب وأحمد صالح عيسى أشعاره في ديوان: (على الحسيني سلام) صدر عن دار الهمداني ـ عدن عام 1980م. توفي في عدن في 10 مايو 1973م.

الموسيقار فضل محمد اللحجي2المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

imageالمطرب: محمد محمود ناصر: (1954 ــ 2004). من مواليد مدينة الحوطة ــ لحج.  وهو من بيت الأمير يوسف فضل الذي منه الشاعر علي يوسف فضل (ابن أخ الأمير القمندان) صاحب الأغنية الشهيرة (يا حبيبي كم شكى البين قلبي) لحنها وغناها فضل محمد اللحجي وصالح باقويري. كانت ( صغير السن يا غالي ) أغنية محمد محمود الوحيدة وقد غناها وهو في سنّ الحادية عشرة وبعدها هجر الطرب فلم يغن غيرها. ومثله الموهبة محمد رزق صاحب الحمراء غنى أغنية واحدة (ياللي وعدت القلب) وسجلها لإذاعة عدن، ومثلهما الموهبة محمد سعيد طلاب صاحب دار عبدالله بالحوطة ، وحتى مهدي درويش غنى صغيراً ثم منعه والده من الغناء فانقطع ثم واصل المشوار عندما كبر.. توفي  محمد في الحوطة عام 2004م.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: محمد محمود ناصر