شريط

10‏/7‏/2017

طرب لحجي: ليه الجفا يا منيتي

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش وفيصل علوي وعبود زين ورمزي والبصلي

المقام: الحسيني على درجة النوى  ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

imageأيمن البصلي3الشاعر اللحجي قنوع إلاّ من الهوى والموسيقى. إذا جافاه المحبوب جنّ جنونه، وإذا وعده المحبوب وأخلف فقد السيطرة على مشاعره، وذهب ثلثان من عقله. ليس له صبر، وهو يفتقر إلى مثل كياسة ابن زيدون حيث الاقتناع من المحبوب بلحظ البصر، والرضى بتسليمه المختصر. بل هو حتى لا يحذر من لحظات الرقيب، فقد أعماه عشقه المتأجج وأنساه أن الهوى يُستَدام بالحذر. غير أنه عبدلي الطبع والخاطر والفهم ؛ فمتى وصل به وجده حدود العشق القصوى حضّر عقله وارعوى، وعاتب واشتكى ؛ يشكو من محبوبه إليه ، وما أعذب أن تشيّع الشكيّة في المسامع على عود الشيخ يحيى العقربي وتسجع بها حناجر عبدلية: مهدي درويش والربان الزين ورمزي والبصلي .. خميسكم عبدلي:

الشيخ يحيى العقربي4السيل مقاسم الوادي*************          ليه ولهان؟!          *************

 

لباس من لحج_thumb[39]ليه الجفــاء يا مُنـيـتـي ليه الجفــاء * ليلة صفاء جُدْ باللقاء ليلة صفاء

أنت من أهل الجـود من أهل الوفاء * أنت دفـا البــــــردان يا نعم الدفا

أنت الذي عجز القريـــض بأن يفي * أوصافك الحسنى فأوجـز واكتفى

أنت سلا البـــــاكين مثلك من عفا * وما سواكم في الهوى همزة وفاء

وفي اللما من شهدك الصافي شفا * كفى كفى الهجران يا سـيدي كفى

وبقربكم قــــــد زال همّي وانتفى * من بعدكم يا سيدي على الدنيا العفا

أسعى إليكم يا عيـــــوني في الخفا * يا ما اسخف العــذّال يا ما أسخفا

فــــــــــلا تمــــــاطلني ولا تتســوّفا * عبدك فسامـح إن أساءَ وإنْ هفا

لن أبـــــــرحَ البـــابَ عسى ولعلني * أحظى وألقى في هـــواكم مَنْصَفا

صبراً لجـــــــــور هواكَ حين أذلّني * ليكون في يـــــــوم التـلاقي أحتُفَا

مخدرة لحجية

الزي اليافعيعطفاً عليَّ ، فِـــــــــداكَ ، إنّي هائمٌ * دنِفٌ تعـــــــذّبَ في الهوى وتعفّفا

حاشا أسيرُك أنْ يُضـــــام وترتضي * حاشـاك أفنى في الهوى أو أُتلفا

فعـــلامَ ينفي المرءُ أعراضَ الهوى * وتثبتُ الأقـــــــدارُ يــوماً ما نفى

طــــــــــوعاً رضيتُ ولم أكُنْ مُتأفِّفَا * كــــــلا ولا أشكو الهوى أو أنكفا

فلِـــــمَ تخاصمني إذن وأنا الــــــذي * لا طــــالباً حكمـــاً .. ولا مُستأنفا

وأرى عـــــذابك في الهوى عذباً فلا * ألقـــــاك إلا بالوداعة والوفـــاء

أنت الذي أزرى قوامـــــــــك بالقنــا * وجعلتَ من عينيك سيفــاً مُرهَفا

ما عِبتُ فيـك سوى لحاظــــكَ حكّمتْ * فينا سهامَها والقـــوام الأهيفــا

وأسلت ماء فــي (الحُسيني) سائحــاً * وممدتُ ظـــلاً في رياضهِ وارفا

وسقيتني كـــــــأس المُـــدامة سائغاً * ودسستَ حبّكَ في فؤادي فاختفى

ـــــــــــــــــ

bec1398f68ae_thumb[33]الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج".

الفنان مهدي درويش_thumb[3]المطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، فيه شجو آسر ، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة)، (يا اللي تركت الدمع) . توفي عام 2008 بالحوطة.

المطرب فيصل علوي2_thumb[14]المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

عبود الربان_thumb[59]المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

رمزيالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. من أجمل أغنية: ( رب غفار واحنا منها بانولي) من شعر الدبا ، (أنا بري من ذنوبه) من شعر القمندان ولحن فضل ماطر بِجَبل عقربي، و (شن ماطر على حيط لحسان) و(كلما جيت شوفك) ، (صابر على ما فيني يا ضنيني)،( ليه ولهان ـ ليه الجفاء) و(باتحمم على شاطي البحيرة… نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

أيمن البصلي3المطرب: أيمن علي صالح البصلي. عقربي من مواليد الحسوة، ومن تلاميذ الأستاذ الملحن الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لأيمن صوت يسيل كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة. من أحلى أغانيه: (ليه الجفاء يا منيتي) من شعر ولحن الأمير القمندان، (خاين وعيّاب)، (يتحرشوا لي ونا عابر سبيل) من شعر ولحن مسرور، (وراه ذي طال شرعي فيه) من شعر ولحن أحمد سعيد دبأ .. وغيرها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb3أغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش

image_thumb[6]أغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: عبود زين 141

imageأغنية ( ليه ولهان ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: أيمن البصلي

الأغنية فيديو أداء رمزي محمد حسين  ( https://www.youtube.com/watch?v=h2A-RsD_0Mo )

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.