شريط

20‏/5‏/2023

طرب لحجي: حبيبي غاية المقصود

كلمات: صالح فقيه ، لحن وغناء:  فضل محمد اللحجي ، وفيصل علوي


حبيبي غاية المقصود

صبــاح الخير من بـدري * عليك يا غصن يا رغـدود

معك بصرح معك بسري * معك يا بو العيـون السود

سَمَر لا مطلـــــــع الفجر*على المغنى وصوت العود

خفا من غير حــد يـدري * ولا شــاهـــد ولا مشهـود

*    *    *

متى ترضى وتـــرضيني * وتسمح يا حيــاة الروح

فمـن غيـــــــرك يسلّيني * ويشفـي قلبي المجروح

مسامَــــحْ بالـــــذي فيني * إذا واصلتنـي مسمـوح

كفى بُعــدي كفى هجـري * تجمّــــل يا حبيبـي عـود

*    *    *

ويبقى العهــــد ذي بيني * وبينـــــك دوب ما عشنا

كــــــأنّك يا ضياء عيني * ضيا اليسرى مع اليمنى

وقــــربــــك بس يكفّيني * وتبقــــــــى خلّهـــا تفنى

مرغـــدد فــــاتني يغري * ومثلهْ في البلــــد مفقود

  *    *    *

حبيبي جــــاء من الجنة * منـزل مـــن بنات الحـور

نزل بايعلـــن الهــدنه *  على اللي في هواه مأسور

سقاني الريق من بدري * وريقـه خمـــــرة العنقود

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر صالح فقيهالشاعر: صالح أحمد فقيه ( 1905 ــ 1978 ). من مواليد منطقة حبيش من أعمال إب. نشأ الشاعر يتيماً. أتى لحجاً قبل الحرب العالمية الأولي وعمره يربو عن العاشرة فتكفله الأمير علي بن أحمد بن علي محسن العبدلي قبل أن يُنَصَّبُ سلطاناً على لحج ؛ ثم لم تمكث ولايته سوى سنة وبضعة أشهر, حيث قتل، كما قيل ، عن طريق الخطأ على أيدي الإنجليز المتربصين بالأتراك المهاجمين سنة 1915م وهو في طريقه إلى عدن , لكن أبناء السلطان لم يتخلوا عن صالح فقيه بل ظل فيهم حتى عام الاستقلال 1967م. عندما حضر صالح فقيه إلى لحج ، كان ملّماً بالقراءة والكتابة فترعرع في كتاتيب لحج وأروقة جوامعها ، وأزداد علماً ومعرفة، ولذكائه اللماح تميز عن أقرانه.. يُعدّ صالح فقيه واحداً من ابرز شعراء لحج في الربع الأول من القرن العشرين وقد كان له موقفاً وطنياً وقومياً متقدماً من قضايا شعبه وأمته. قال الشعر يافعاً. شعره سياسي غالبه يدور في المديح، والحكمة ؛ وله بضع قصائد غنائية أهمها: "(يا ضارب الرمل) و(سقى الله روضة الخلان). تزوج غير أنه لم ينجب. توفي في تعز عام 1978م وفيها قبره”. جمع أدباء لحج شعره وأصدروه في عام 2013م: (ديوان صالح فقيه ــ إعداد: كرد والدرزي والأرضي ومنيعم). صدر عن دار جامعة عدن. 

فضل محمد اللحجيالمطرب والملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة. 

المطرب فيصل علوي5المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: فضل محمد اللحجي


غناء: فيصل علوي