شريط

12‏/1‏/2015

طرب لحجي: مني مساء الخير

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي وفضل ميزر وعبود زين

المقام: الحسيني مصوّر على درجة (النوى)، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)( 8/6 هاجر+2مرواس)

رقصة في عدن_thumb[4]دورٌ وقصور، وعزف وسرور، ورقص وبخور.. رياضٍ وبساتين، وبيذان وجنظال وتين، ومجالس للطرب والقصف، وما تأنق اللحجي في الملبس ولا المطعم بل ظلّ الكدر والخمير والفطير زاده المقدس الذي لا يحيد عنه ولا يستبدله، إنه سرّ العربي الأول الذي يفضل اللذات على الثروة، لا ينزل عن قيافته، فإن كان استغنى عن الجنبية، فقد أبقى على الكوفية والعمامة والأفود ..

حرَث هذا اللحجي النحيل أرض الشعر فحبلت بالدرّ والدرر.. وأسقط من شعار طَرَفَة الحرب وأبقى على "ذات الخباء المعمَّدِ"، لكنه لم يشترطها بهكنة (سمينة) فاللحجيات نحيلات رشيقات كغصون البان؛ وما البانُ إلاّ نبتةٌ من (تُبَن).

سلام اللحجي خير وفاكهة وخضرة : " من الحسيني الذي نتخيّره" .. وهديته للأحباب "مخاوي والهريس ألوان"، على حد تعبير كرامة. ماؤه مكبي، ومشجبه عامر، ومجامره لا تنطفي ــــ و منّي مسا الخير يا سلطان :

الحوطة قديماً_thumb[12]

 

--2_thumb[9]مني مسا الخير يا سـلطان حكمه نافذ لأهل الهوى قاهر

جايرعلى المَسلوب اللي ضاع لُبّهْ

وانا فؤادي يمسي لا متى ما يرقـد في حبكم ساهرْ

أسير يا سيـدي قـل لي أيـش ذنبه

قمري بكى فـوق غصن البان ذكرني بأحبابي غنا الطائر

مراد سرور3_thumb[13]تنـــوح يا قمـري من بُعـد الأحبّه

إلى متى ، قَلّ صبري يا حبيبي لا متى يا منيتي هاجر

وانت ضَنَى قلبي يا سيدي وطبِّه

يا فل نيساني ويا صبري وحَدْناني جنا البستان بالباكر

ما قد لقي خّلك من الهُجران حَسْبَهْ

يا رمح صعدي شذى مسكي وماوردي يا فتـان يا ساحر

يا جُـؤذري بل أنت بالغزلان أشبه

حِسّ الكبد تصطلي بالنار من بُعدك تكويني وانا صابر

وجنة الفـــردوس مقرونة بقربه

أالسيل في الوهط3_thumb[25]حبتي في (الجَفَاريّة) سلامي للوُرِشْ ما رشرش الماطر

بالمسك ما بين (الرَّعارع) و(المَيَبّه)

أحب ساعة معاكم في رُبى الحوطةْ ما لي من ربي حاجرْ

بقربكـــم باتنطفي في القلب لَهْبَه

ـــــــــــــــــــــــ

المفردات: الجؤذري: ولد البقرة الوحشية . الرعارع: اسم قرية تقع بين قريتي القريشي وسفيان بلحج وكانت عاصمة لحج قديماً. المَيَبّة: إسم منطقة دارسة في قرية (عُبر الأسلوم) بلحج.

2-2_thumb25الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

-2_thumb7--_thumb5ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف وألقينا محاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

---2_thumb12المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

--39_thumb8المطرب: فضل ميزر خميس: ولد في مدينة الحوطة لحج. هو مطرب لحجي مشهور وعازف الإيقاع الأول في اليمن. يتحدّر فضل ميزر من أسرة فنية مشهورة فخاله مطرب الدان اللحجي صابور ناصر. يمتاز ميزر بصوت شجي وأداء فيه إطراب والتزام صارم في أداء فن الغناء اللحجي. نشرنا عنه في جريدة الثقافية مقالة: (ميزر.. صوت “الزمن” اللحجي) وهي مثبته هنا بالمدونة.

عبود الربانالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb4أغنية ( يا قلبي تسلّى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: عبود زين 211

image_thumb17أغنية ( يا قلبي تسلّى ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان، غناء: فيصل علوي 88

المقام: الحسيني مصوّر على درجة (النوى) ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)( 8/6 هاجر+2مرواس)

الأغنية فيديو أداء المطرب وعازف الإيقاع الشهير فضل ميزر ( شفاه الله )

الوالد الخضيري ، رحمه الله، يرقص على طرب فضل ميزر

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.