شريط

28‏/5‏/2023

طرب لحجي: دان يا صفوة الناس

كلمات: عارف مبارك كرامة (أبو الأشهل) ، اللحن: تراث لحجي قديم ، غناء: سعيد سيلان

استخراج الماء بلحج

 

يا صفـوة الناس يا غــالي مثيل الماس / ويا رفيـــــع المراس / يا جِيْـــدْ فــــــاهمْ وطــرّاسْ

يا واهب الحب يا زاخـــر بفيض الكاس / يا يَــكْ يــا زهـــر آسْ / يا ظبـي دلهـي ومَــــدراس

الثوب حَــدْ يلبسه وحـدّ الثوب له لبّـاس / يا مُكمّلك باللبــــاس / في ثوب فـــاخر من الطاس

سبحان ذي كمّلك بهذا الوصل والمقياس / أبـــدع وقاسك قياس / خــلاك زايـــد على الناس

حبّك أذى قلبي وهَـدّ الحُكـــم والمقيـاس / كم حاس وسطه ولاس / ما هَـمْ عســاكر وحرّاس  

غريق في بحر حبك واهاوبوي من الغطاس/ أشبعتني بالكُوَاس/ والموج سافـح على الراس

تمثال ما بك سخى على الجعثة ولا اللمّاس / والناس فيهم خَسَاسْ / أهــل الوسَخ والتنجّاس

أقسمت أنا ما اتركــك في وسطهم تـنــــداس / لو يشرخــــوني بفاس / باتــرّك الروح مِهناس

وارب تحفظ صنيعك من عيـــون الناس / ذا صنـــــع ما له مقــاس / في وسط عالم وأجناس

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: جِيْد: الجِيْد الرجل الشهم الكريم؛ الجيّد والجواد. طرّاس: الكثير التقليب في الطّرْس وهي الأوراق أي الكثير القراءة (كناية). اليَك والزَّهر: لعبتا الورق والزهر. دلهي ومدراس: مدينتان بالهند. حاس ولاس: دار في قلبي واستدار حتى لم يبق محلاً لم يفده. الكُوَاس: جمع كَوْس وهي الغطسة الواحدة. تمثال ما بك سخى: أنت تحفة لا تحتمل العبث بها. الجعثة: العبث. يشرخوني: يقسموني إلى نصفين. 

الشاعر عارف كرامةالشاعر: عارف كرامة موسى. من مواليد مدينة الحوطة لحج في 9 مارس 1956م. درس الإبتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينته الحوطة، ثم عمل مهندساً في إدارة الري م/لحج عام 1976م. أبو الأشهَل مهندس زراعي مقصود ، وشاعر عامي معدود. في شعره للمفردة المحلية عبق خاص ، ولها عنده استخدام متميز ــ وماذا لو علمت أن لغته هي فصيحة صريحة أصيلة. في شعره موسيقية متدفقة تدفق (الوادي الأعظم)؛ ولا بدع فقد اكتسب ذلك من مهنته (هندسة الري). تعجبني موسيقاه كثيراً، وتستهويني معانيه ؛ ربما لاشتراكي وإياه في "اللحجيانية" – التعصّب لمسقط الرأس. ألقيت كلمة في واحدة من قصائده:( صباحش والمساء في خير ) في مارس 2003 في مقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بحوطة لحج بعنوان: ( نشيد المجد .. مواجع الفرح ) وهي مثبوتة بهذه المدونة.

المطرب اللحجي سعيد سيلانالمطرب: سعيد سالم سيلان. من مواليد قرية (طَهرور) مديرية تُبَن محافظة لحج. هو زميلي في المرحلة الثانوية. تخرج من كلية الزراعة بلحج عام 1982م. سعيد قليل الكلام،كثير الإنصات، أنيق ومهذب وودود. هو من أسرة فنية طلع منها أربعة مطربين مشهورين هم: سعيد وعبد ومحمد سالم (رحمه الله) وابن عمهم فضل مسعود سيلان. يتمّز سعيد بصوت رخيم شجي فيه عفير الوادي الصغير، وفيه مسحة حزن لذيذة تحملك على جناحيها وتطوف بك فوق لحج ووديانها وتحملك على البكاء. وهو مثل أخيه عبد يمارس الطرب هواية، وحضورهما في الحفلات (المخادر) والمسارح مرغوب لأدائهما المُطرب وتسلطنهما في أداء صوت الدان اللحجي بوجه خاص.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

دان لحجي قديم، غناء: سعيد سيلان